وزيرة الصحة المصرية:مصرستتسلم جرعات كبيرة جداً لشحنة من اللقاحات
هالة ابو زيد

صرحت السلطات الصحية المصرية أمس، عن البدء في إجراءات تسجيل المواطنين لرغبتهم في الحصول على لقاح فيروس «كورونا»، الأسبوع المقبل، وذلك بعد نحو شهر تقريباً من بدء تلقيح الأطقم الطبية ضد الفيروس. وأفادت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، بأن بلادها «ستتسلم جرعات كبيرة جداً لشحنة من اللقاحات»، مضيفة في الوقت نفسه أن «الوضع الوبائي يشهد استقراراً للأسبوع الثالث على التوالي».

وبينت زايد خلال مؤتمر صحافي، أمس، أنه «سيتم فتح تسجيل للمواطنين الأسبوع القادم، وسوف يتم البدء بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، بينما تتلقى مصر مزيداً من الشحنات تقدر بملايين الجرعات خلال الأيام المقبلة أو آخر الأسبوع الحالي لإعطاء فرصة لتلقيح المواطنين كافة». وبشأن عدد الجرعات التي تعاقدت عليها مصر، قالت زايد إنه تم «التعاقد على 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد، موضحة أن مصر بصدد تسلم 8.6 مليون جرعة من لقاحات (أسترازينيكا)، وذلك من بين 40 مليون جرعة يتم الحصول عليها من خلال التحالف الدولي للأمصال واللقاحات بجنيف (GAVI)، وسيتم استقبال باقي الجرعات على مدار العام الحالي».

واوضحت الوزيرة إن «مصر أول دولة في أفريقيا تحصل على اللقاحات وتبدأ بتطعيم الأطقم الطبية»، كما أشارت إلى أن «جميع اللقاحات التي يتم الحصول عليها يتم منحها موافقة استخدام طوارئ من خلال هيئة الدواء المصرية والمعامل التابعة لها والتأكد من فاعلية اللقاحات ومأمونيتها». من جانبه، قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا، إن «التحدي الأساسي كان خط العلاج الذي سيتم البدء فيه، وتم وضع بروتوكول علاج وهو أول بروتوكول علاج موحد لمرضى كورونا»، مضيفاً أنه «تم وضع 4 بروتوكولات متتالية بهدف تحديث البروتوكول؛ لمتابعة كل ما هو جديد».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *