نظام مكتب العمل في الإجازات وشروط اجازات مرضية واجازات أداء الامتحانات
نظام مكتب العمل في الإجازات

الإجازة حق للجميع سواء كان موظف او موظفة بالقطاع العام او الخاص، الإجازة تجدد روح العمل الإيجابية لدى العمال والموظفين، بعض المؤسسات ترفض منح العامل والموظفين الإجازات السنوية لعدم توقف عجلة الإنتاج لديها لكن هذا غير صحيح، اليوم سنتعرف على نظام مكتب العمل في الإجازات لكي يتمكن الجميع من معرفة حقوقه الكاملة ورصيده من أشكال الإجازات المتاحة له، تابعونا.

ما هو نظام مكتب العمل في الإجازات

نظام مكتب العمل هو نظام مخصص للإجازات السنوية للحكومة السعودية أو القطاع الخاص بالحكومة، حيث يمنح للموظف الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر.

تتراوح مدة الإجازة السنوية للمواطن ما بين 21 يوم إلى حوالي 30 يوم على مدار العام، وذلك بشرط مرور خمسة أعوام من العمل على هذا المواطن.

كما أنه لا يجوز للموظف أو العامل أن يتناول عن الإجازة السنوية له، أو يتقاضى تعويض من الجهة الحكومية التي يعمل بها، بدلا عنه.

شاهد ايضا شروط استخراج بطاقة احوال للابن خطوات حجز موعد لاستخراج بطاقة احوال للابن

نظام مكتب العمل في الإجازات المرضية

الإجازة المرضية هي نوع من الإجازات المستحقة لجميع العاملين بالمملكة فمن حق العامل أو الموظف أن يحصل على إجازات مرضية خلال العام، ويحصل على إجازة مدتها 30 يوم فقط، وتكون مدفوعة الأجر.

أما في حالة تجديد الإجازة المرضية يحصل المريض على حوالي 75% من الأجر لمدة 60 يوم من الإجازة المرضية، تجدد إن كانت حالته الصحية تستحق لذلك.

أما في حالة تجديد الإجازة لمرة أخرى والحصول على 30 يوم إجازة، يتم السماح بها ولكن بدون أجر نهائي لان هنا يمكن لصاحب العمل البحث عن موظف آخر يقوم بالأعمال التي كانت الموظف الحالي يقوم بها فبالتالي الراتب يذهب للموظف الجديد.

لا يجوز ابدآ لرئيس العمل أن يقوم بفصل الموظف في أجازته المرضية، وذلك بشرط أن لا تتجاوز المدة المنصوص عليها، ويكون إجمالي الإجازة لا تتعدى الخمس شهور.

كما أن صاحب العمل ملزم بتعويض العامل عن أيام الإجازات الأسبوعية والعطلات الرسمية التي تكون أثناء الفترة المرضية.

شاهد ايضا شروط استخراج بطاقة احوال للنساء المتزوجات و إجراءات إصدار البطاقة

نظام مكتب العمل في إجازات أداء الامتحانات

بإمكان الموظف الحصول على إجازة لأداء الامتحانات ان كان مازال طالبا او ملتحقا بإحدى الجامعات الخاصة لكن هذا تم بشروط معينة وهي.

  •       أولا يجب أن يتم الموافقة من صاحب العمل على انتساب العامل كطالب في مؤسسة التعليمية الخاصة.
  •       فعلى صاحب العمل أن يمنحه إجازة مدفوعة الأجر لأداء الامتحانات.
  •       وتحديد أيام الإجازة تبعا إلى مواعيد وأيام الامتحانات، وذلك عن العام الدراسي الغير معاد.
  •       أما في حالة إعادة العامل العام الدراسي فهنا من حقه أن يحصل على إجازة لأداء الامتحانات غير مدفوعة الأجر.
  •       وفي حالة إثبات عدم حضور العامل امتحاناته يتم فرض عقوبة تأديبية على العامل.
  •       ويجب أن يتقدم الطالب بطلب إجازة الامتحانات قبل البدء فيها بأسبوعين على الأقل، وذلك من خلال المستندات المطلوبة التي تثبت أحقيته في الإجازة.

شاهد ايضا كيفية تفعيل خدمة الأنترنت فيفا الكويت وافضل باقات الإنترنت بشركة فيفا

تعرف على نظام الإجازات الاضطرارية

هناك مجموعة من الإجازات الاضطرارية التي يلجأ إليها العامل، وهي في حالة الأحوال الشخصية الطارئة للعامل ومنها إجازة لحالات الوفاة أو إقامة عروس الأبناء، أو إجازة وضع الزوجة.

بالإضافة إلى إجازات المرأة العاملة التي تتمثل في حالات إجازات والولادة والرضاعة.

ومن حق العامل أن يحصل على إجازة مدفوعة الأجر في حالة وفاة الزوج أو أحد الأقارب من الدرجة الأولى والثانية لكن يجب موافقة صاحب العمل.

ويحق أيضًا للعامل الحصول على إجازة مدتها خمسة أيام في حال الزواج، أو في حالة استقبال مولود جديد، وتكون الإجازة مدفوعة الأجر وهذه من نصوص نظام مكتب العمل في الإجازات بالمملكة السعودية.

خذ فكرة عن الاستعلام عن نقل كفالة موظف وافد وزارة العمل واهم شروط تجديد الاقامة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *