مصر تحصد ميداليتين ذهبيتين في محور الثقافة لتتقدم بالمؤشر العالمي للقوة الناعمة لعام 2021
المؤشر العالمى للقوة الناعمة

أشار مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري أن مصر تتقدم بشكل تطوري بحت في المؤشر العالمي للقوة الناعمة 2021, حيث حصدت مصر 38.3 نقطة محققة بذلك تقدمًا بنحو 4 مراكز لتصبح في المركز الـ 34 من بين 100 دولة، مقارنًة بالمركز الـ38 من بين 60 دولة في 2020. ويقيم المؤشر قوة الدول الناعمة بناءً على 7 محاور يتم قياسها من خلال إستطلاع رأي الجمهور العالمي والخبراء في 105 من الدول حول العالم.

ويقيم المؤشر قوة الدول الناعمة بناءً على 7 محاور يتم قياسها من خلال استطلاع رأي الجمهور العالمي والخبراء في 105 من الدول حول العالم.

ويُذكر أن مصر حصدت هذا العام ميداليتين ذهبيتين مقياسًا للثقافة والفنون متبوعة بكل من اليونان وإيطاليا، وجاءت مصر في الترتيب نفسه حسب رأي الخبراء متبوعة ببيرو والبرتغال. وجاءت أيضًا في الترتيب نفسه طبقًا للرأي العام، حيث جاءت مصر في الفئة الأولى التي تشمل أهم 30 دولة في المؤشر.

وتتركز أهمية القوة الناعمة للدول في التأثير طويل الأمد على مواطني الدول الأخرى، مما يجعل أدوات القوة الناعمة مهمة للدول المؤثرة على الساحة الدولية. ويُستخدم مفهوم القوى الناعمة لوصف قدرة الدول على “التأثير” في الدول الأخرى أو التأثُر بها، دون اللجوء لأدوات القوى التقليدية (عسكرية أو إقتصادية).

وقد جاءت في المراكز الثلاثة الأُولى، ألمانيا، واليابان، والمملكة المتحدة بالترتيب، وعلى المستوى العربي، احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الـ17 عالميًا، والأول عربيًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *