مركز السموم يحذر من نبته السيكاس
كتبت: إسراء جاد
أعلن مصدر طبي بمركز السموم، التابع لكلية الطب في جامعة الإسكندرية، إستقبال أول حالة مصابة بإدعاء تسمم نتيجة تناوله جزء من نبات السيكاس, والذي يعد أحد نباتات الزينة، ولا يستخدم كغذاء للإنسان, مركز سموم يحذر من تناول السيكاس مسرطن ويصيب الإنسان بالفشل الكبدي .
تواصل المصاب أولاً مع أطباء المركز عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، معلنا شعوره بتنميل في الفم وتعب شديد في المعدة وخمول في كامل الجسد، وتم إخباره بالحضور فوراً إلى المركز لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والتى أظهرت أنه أكل الجزء الأعلى من النبات (اللب)، ما يؤكد سمية النبات لإحتوائه على مواد مسرطنة ,تصيب الإنسان بالفشل الكبدى ، وقد تم البحث عن اسم النبات والمادة الفعالة له للتأكد من جوانب معينة في السمية وعلاجه .
وفى بيان رسمى اليوم وجه المركز تحذيرات شديدة اللهجة للمواطنين، بشأن نبات السيكاس وأن جميع أجزاء نبات سيكاس سامة وخصوصاً البذور كونها تحتوى على أعلى مستوى من مادة السيكاسين السامة، والذي يسبب تهيج الجهاز الهضمى.
وأوضح المركز أنه حال تناول جرعات عالية من النبات يصيب الإنسان بالفشل الكبدى، بالإضافة إلى أن مادة السيكاسين تحتوى على مادة مسرطنة، وفقا لما كشفته أبحاث علمية عالمية حديثة في هذا الشأن.
والجدير بالذكر أنه فى حالة تناول الحيوانات الأليفة له يصل الأمر إلى الموت فى الحال.
وأشار المركز إلى أن ما يتردد من كون النباتات الطبيعية غير سامة غير صحيح، فهناك نباتات طبيعية سامة من بينها نبات السيكاس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *