“كورونافاك” يحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية بعد ثبات فاعليته 
منظمة الصحة العالمية

سمحت منظمة الصحة العالمية, بإطلاق لقاح “سينوفاك” أو الذي يطلق عليه “كورونافاك” الصيني في برنامج توفير اللقاحات العالمي “كوفاكس“, التابع للمنظمة.

ويُعد لقاح “كورونافاك” ثاني لقاح صيني يحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية بعد الموافقة على “سينوفارم” في أوائل مايو/ أيار.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في إفادة صحفية يوم الثلاثاء, إن لقاح “كورونافاك” آمن تمامًا وليس له أي مخاطر صحية بعد إستخدام جرعتين منه.

وأشار تيدروس إلى أن “متطلبات التخزين السهلة لكورونافاك تجعله مناسباً للغاية للظروف منخفضة الموارد”، مضيفاً أنه “من المهم الآن توفير هذه الأدوات المنقذة للحياة للأشخاص الذين يحتاجون إليها بسرعة”.

ويتميز لقاح “كورونافاك” على عكس بعض اللقاحات الأخرى أنه لا يحتاج إلى درجات حرارة شديدة البرودة لحفظه.

وأوصت مجموعة الخبراء الإستشارية الإستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية باستخدام التطعيم باللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، كما يجب أن تتباعد الجرعتان بين أسبوعين وأربعة أسابيع.

وأكدت المنظمة أن من أكثر من نصف من تلقوا لقاح “كورونافاك” تم شفائهم بنسبة 100% من “كوفيد-19” الحاد.

ويُعد لقاح “كورونافاك” اللقاح الثامن الذي يحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية للإستخدام الطارئ، بما في ذلك لقاحات “فايزر/ بيو إن تك”، و”أسترازينيكا“، و”موديرنا”، و”جونسون آند جونسون“، ولقاح معهد “سيروم” الهندي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *