شروط أساسية وهامة يجب مراعاتها عند شراء سيارة مستعملة 
نصائح عند شراء سيارة مستعملة

يلجأ العديد لشراء السيارات المستعملة إما بهدف توفير الأموال أحيانًا أو لعدم قدرتهم على شراء سيارة جديدة، ولكن يراعى بعض الشروط الواجب إتباعها عند الشراء لأن ممكن أن تأتي عملية الشراء بعواقب في غنى عنها المشتري.

ولضمان الحصول على الغاية المرجوة عند شراء سيارة مستعملة ينصح ميخائيل كولودوتشكين، الخبير في موقع “ZR” الروسي بالإنتباه إلى عدة نقاط، أهمها هو أن يحدد المشتري الميزانية التي سيخصصها لشراء السيارة، وأن يتأكد من أن سعر السيارة المعروضة عليه يتناسب مع متوسط أسعار الخيارات المشابهة في السوق، ولذلك يجب عليه مقارنة العروض المطروحة في المواقع الشهيرة لبيع السيارات.

ويلازم حساب القيمة الشرائية للسيارة المستعملة هو التحقق من الحالة القانونية لها والتأكد من سجلات ملكيتها، ومطابقة رقم ” VIN” الموجود على المركبة مع الأرقام الموجودة في الوثائق المتعلقة فيها.

وعند شراء سيارة مستعملة يجب على المشتري أيضا أن يعاينها ويعاين أجزاءها بشكل دقيق كي يتحقق من سلامة هيكلها بشكل عام، وأن ينتبه إلى أماكن إتصال أجزاء الهيكل الخارجي ببعضها، وإلى لون وحالة طلاء الهيكل، وتواريخ إنتاج المصابيح الأمامية والزجاج والعديد من العناصر القابلة للإستبدال، كما يجب التحقق من حالة مفاصل الأبواب وعناصر العزل المطاطية بين أجزاء الهيكل.

ويراعى أيضًا فحص المحرك (الموتور) وأجزائه الأساسية والتحقق من حالة السوائل والزيوت في بعض أقسام المركبة.

كما يجب على المشتري التحقق من عمل الأنظمة الكهربائية في السيارة وعمل المصابيح وأنظمة التكييف والتدفئة وعمل المساحات وروافع زجاج الأبواب.

ومن المهم قبل شراء أي سيارة مستعملة أن تتم معاينتها عبر أنظمة الكمبيوتر الخاصة، للتحقق من الحالة التقنية لأنظمتها والتأكد أيضا من المسافة الفعلية التي قطعتها.

ويفضل أن يقوم المشتري بجولة قيادة للسيارة قبل امتلاكها، ليتاكد من أداء المحرك وأداء أنظمة الفرامل وعلبة السرعة.

والنقطة المهمة الأخيرة هو الإنتباه لعقود الشراء وصيغتها وتفاصيلها قبل التوقيع عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *