ذكرى ميلاد الجنرال…”محمود الجوهري” أيقونة كرة القدم المصرية
محمود الجوهري

تحل اليوم، 20 فبراير 2021، ذكرى ميلاد محمود الجوهري المولود في القاهرة يوم 20 فبراير من العام 1938، ليصبح أيقونة لكرة القدم المصرية بمشوار حافل بالإنجازات بدأ من النادي الأهلي وانتهى إلى قمة المجد كأنجح وأفضل مدير فني عربي في التاريخ.

بدأ محمود الجوهري مشواره مع كرة القدم لاعبًا بالنادي الأهلي حتى أصبح أحد أساطيره رغم قصر مشواره الذي امتد بين عامي 1955 و1966، فتوج بستة ألقاب للدوري المحلي و3 ألقاب للكأس.

أما على الصعيد الدولي فتوج الجوهري مع منتخب مصر بلقب كأس أمم أفريقيا عام 1959 وحصد لقب «هدّاف البطولة»، ونال شرف المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في روما عام 1960 تحت قيادة المدير الفني المجري بال تيتكوش.

كانت رحلة محمد الجوهري التدريبية غنية بالإنجازات والألقاب والمواقف التاريخية التي شكلت جانبًا عظيمًا من تاريخ كرة القدم المصرية، بدأها بتحقيق أول بطولة إفريقية للنادي الأهلي عام 1982، ولقبين لكأس مصر، ولقب للدوري الممتاز، ولقب كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس خلال ولايتين.

وينفرد الجوهري بكونه المدرب المصري الوحيد الذي جمع بين تدريب الأهلي والزمالك فقاد الأبيض للقب دوري أبطال إفريقيا عام 1993، وتوج معه أيضًا بالسوبر الإفريقي.

أما على الصعيد الدولي، يعتبر محمود الجوهري هو المدرب التاريخي لمنتخب مصر وقاده للصعود لكأس العالم 1990، والتتويج بكأس الأمم الإفريقية عام 1998، والمشاركة في كأس القارات 1999 بالمكسيك.

ورحل محمود الجوهري للمرة الأخيرة عن تدريب منتخب مصر بعد الولاية الرابعة عام 2002 ليبدأ فصلاً جديدًا من النجاح بخبرات كبيرة جناها طوال مشواره التدريبي وعمل مديرًا فنيًا لمنتخب الأردن والاتحاد الأردني لكرة القدم.

قاد الجوهري منتخب الأردن للتأهل إلى بطولة كأس الأمم الآسيوية والوصول لربع النهائي في أكبر إنجازات الكرة الأردنية، كما وصل المنتخب الأردني إلى المرتبة 37 في التصنيف العالمي للمرة الوحيدة في تاريخه تحت قيادة الجنرال.

رحل الجوهري عن دنيانا في الثاني من سبتمبر عام 2012 بعد رحلة حافلة بالعطاء مع كرة القدم وودعته مصر والأردن بجنازة عسكرية مهيبة، ومن قبلهما بحب الجماهير التي عشقته وهتفت باسمه في شوارع المحروسة مع كل إنجاز حققه للكرة المصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *