حدث في مثل هذا اليوم :5 مارس
حدث في مثل هذا اليوم :5 مارس

1920 صحيفة جوسون إلبو تبدأ الصدور. أصبحت الصحيفة فيما بعد إحدى أشهر الصحف اليومية في كوريا الجنوبية.
1946 السلطات الاشتراكية في الجزء الشمالي في كوريا تعلن عن قانون إصلاح الأراضي, تبنت القيادة التي تم تشكيلها قبل شهر واحد وسميت بصورة مؤقتة باسم ‘لجنة جوسون الشمالية الشعبية العليا إجراءات الإصلاح الشيوعية بعد أن تحررت الدولة من حكم الاستعمار الياباني في العام الذي سبقه. وتشمل الإجراءات المساواة بين الجنسين وتعميم الثروات الشخصية.

2004 الكوريتان تتفقان على السماح لشركات كورية جنوبية لبناء مصنع كامل التشغيل في مجمع صناعي بدأ بناؤه في مدينة كيسونغ الحدودية في الشمال في العام الذي سبقه.

2007 إقامة مراسم تشييع الضابط العسكري الكوري الجنوبي يون جانغ هو الذي قتل جراء هجوم إرهابي في أفغانستان في مستشفى عسكري في سونغ نام، جنوبي سيئول. وكان يون، 27 عاما أحد الضحايا جراء تفجير انتحاري وقع في البوابة الرئيسية في قاعدة أمريكية في باغرام، تبعد حوالي 60 كيلومترا شمال العاصمة الأفغانية كابول.

2015 السفير الأمريكي لدى كوريا الجنوبية مارك ليبرت يصاب بجروح في الوجه والمعصم من قبل ناشط كوري جنوبي موالي لكوريا الشمالية يقول إنه يعارض التدريبات العسكرية الجارية بين سيئول وواشنطن. ويخضع ليبرت لعملية جراحية في مستشفى سيبيرانس لعلاج الجروح. وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها سفير أمريكي لهجوم في كوريا الجنوبية.

2019 الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون يعود إلى بيونغ يانغ بعد رحلة إلى فيتنام لحضور قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزيارة رسمية للدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا. انتهت القمة التي عقدت يومي 27 و 28 فبراير دون التوصل إلى اتفاق.

2020 المكتب الرئاسي يقول إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون أرسل رسالة إلى الرئيس مون جيه-إن في اليوم السابق للتعبير عن دعمه لكوريا الجنوبية في حربها ضد فيروس كورونا المستجد. كما أظهر كيم “صداقته وثقته المستمرتين” تجاه مون وأعرب عن مخاوفه بشأن صحة مون..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *