تقنية ثورية تعمل بإستخلاص المياه من الهواء في السعودية
الماء

نشر الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم العقارية، أحمد جلال إسماعيل، عبر حسابه في تويتر فيديو لجهاز وُضع في مدينة نيوم السعودية، قال إنه يمكنه استخراج الماء من الهواء.

وأشار إسماعيل أن هذه التقنيات تساهم في استخراج المياه من الهواء الجاف تقريبًا باستخدام حرارة أشعة الشمس، وهي مناسبة للمناطق الصحراوية.

وتساعد أيضاً في توفير مصدر دائم للمياه في المناطق النائية ذات الوصول المحدود إلى الكهرباء.

وآلية عمل الجهاز هو تجميع بخار الماء من الهواء ليلاً عند طريق القطع الماصة, وفي وقت النهار تعمل الحرارة الناتجة عن الشمس المتجمعة في لوحة الإمتصاص على إطلاق الماء من المادة بحيث تكون مناسبة للإستخدام.

وأضاف إسماعيل، عبر حسابه في تويتر، إن برج مجموعة الفطيم المرتقب في مدينة نيوم الإقتصادية (شمال غرب السعودية)، سيحتوي على هذه التقنيات.

ونيوم مطلة على ساحل البحر الأحمر، أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، إذ ستمتد بنيته وأراضيه إلى داخل الحدود المصرية والأردنية، بحسب ما ذكره موقع المشروع.

كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 عن إطلاق مشروع “نيوم”، شمال غرب السعودية، الذي يُعتبر من بين أكبر المشاريع في السعودية والمنطقة العربية، إذ يمتد عبر ثلاثة بلدان على مساحة تصل إلى 26,500 كيلومتر مربع.

ويُعتبر المشروع الضخم الذي بلغت قيمته 500 مليار دولار، جزءاً من رؤية السعودية 2030، التي تطمح إلى تطوير المملكة في مجالات عدة، على رأسها السياحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *