تعاون إقتصادي بين مصر و اوكرانيا
مصر و اكورانيا

تعاون إقتصادي بين مصر و اوكرانيا

فى اطار خطة اتحاد الغرف التجارية لدعم الاقتصاد من خلال تنمية الصادرات السلعية والخدمية وجذب الاستثمارات، تم الاتفاق مع جنيدى شيزيكوف رئيس اتحاد الغرف الاوكرانية اثناء زيارته للقاهرة بتنظيم عددا من الفاعليات لتنمية العلاقات الاقتصادية والربط بين الشركات من الجانبين فى مختلف القطاعات.

 

صرح بذلك المهندس ابراهيم محمود العربى، رئيس الاتحاد الذى اوضح ان تلك الفاعليات ستبدا بموتمر افتراضى ولقاءات ثنائية يوم 18 مارس، يليها منتدى الاعمال المصرى الاوكرانى الذى سيعقد فى ابريل بالقاهرة بالتزامن مع الاجتماع الثامن اللجنة الوزارية للتعاون الاقتصادى والعلمى برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولى، يليها ملتقى متخصص للزراعة والصناعات الغذائية بالقاهرة يشارك به وفد من اتحاد المزارعين الاوكرانى، ثم يختتم بتظيم وفد مصرى لاوكرانيا فى شهر يونية القادم بالتواكب مع زيارة معالى وزير الخارجية سامح شكرى.

 

واكد العربى ان كل ذلك يتم بالتنسيق مع مساعد وزير الخارجية للشئون الاوربية د. بدر عبد العاطى وسفير مصر باوكرانيا أيمن الجمال و إيفهين ميكيتينكو سفير اوكرانيا بمصر والذين شاركوا فى اللقائات التنسيقية.

واوضح العربى ان الهدف من تلك الفاعليات هو تحقيق التوازن فى الميزان التجارى الذى تجاوز 2,6 مليار دولار ويميل لجانب اوكرانيا بسبب واردات القمح، وكذا جذب الاستثمارات الاوكرانية فى مصر التى تجاوزت 400 مليون دولار فى قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة، بخلاف الاستثمارات فى استكشاف واستخراج النفط والغاز باكثر من ٥٠٠ مليون دولار ، فى عدة حقول نفطية في منطقة علم الشاويش على الحدود مع ليبيا، وكذا تنمية السياحة حيث تتربع اوكرانيا الان على قمة السياحة الوافدة لمصر باكثر من ٧٢٧ الف فى 2020 اثناء جائحة كورونا حيث كانت أوكرانيا من أوائل الدول التي عادت إلى مصر في شهر يوليو الماضي بمجرد عودة الطيران من جديد بعد غلقه، بعشرات الرحلات يوميا إلي الغردقة وشرم الشيخ وثلاث رحلات منتظمة أسبوعيا من كييف إلى القاهرة، ونتوقع زيادة عدد السائحين فى 2021 ليتجاوز ارقام 2019 التى تجاوزت  1,5 مليون سائح حيث احتلت فى ذلك العام المركز الثانى بعد المانيا

تعاون إقتصادي

وأكد العربى أن مصر هى الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، الامر الذى سيتنامى مع توجه الشركات الاوكرانية لاستخدام مصر كبوابة لدخول الاسواق الافريقية من خلال التصنيع المشترك.

واضاف العربى ان هناك اكثر من 5000  مواطن أوكراني يعيشون على ارض مصر، كما ان هناك اكثر من ٣٥٠٠ طالب مصرى يدرسون بالجامعات الاوكرانية ذات المركز المتقدم عالميا.

واوضح الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد بان المنتدى الافتراضى يوم 18 مارس سيركز على التعاون فى قطاعات الزراعة والغذاء، والادوية والمستلزمات الطبية، والبترول والغاز، والاستثمار والتصنيع المشترك بغرض اعادة التصدير لمناطق التجارة الحرة التى تتجاوز 3,1 مليار مستهلك فى افريقيا والوطن العربى والاتحاد الاوروبى وامريكا الجنوبية.

 

واشار عز الى ان المنتدى سيتحدث به رؤساء الاتحادين المهندس ابراهيم العربى و جنيدى شيزيكوف، ثم سفراء الدولتين أيمن الجمال و إيفهين ميكيتينكو، ثم نواب وزراء الخارجية  د. بدر عبد العاطى وديميتريو سينيك، ثم نواب وزراء التجارة، ابراهيم السجينى و تارار كاشكا، ثم وزراء التموين معالى د. على المصيلحى ومعالى اولجا تروفيماسيفا، ثم رؤساء لجان الحبوب اسلام سالم ونيكولاى جوراتشوف، ثم رؤساء لجان الادوية والمستلزمات الطبية د. على عوف و فلاديسلاف ستراشنى، ثم عرض تفديمى عن فرص التعاون الثلاثى والاستثمار من رئيس هيئة الاستثمار الاوكرانية سيرجى تسيفكاش وامين عام اتحاد الغرف التجارية.

 

واوضح ان الشركات من الجانبين ستقوم بتقديم نفسها فى نهاية المنتدى وسيتم عقد لقائات ثنائية  لتشبيك الشركات بهدف خلق تحافات تجارية واستثمارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *