بعد تحرك الجيش الروسي نحو الحدود الأوكرانية البنتاغون الأمريكي تحرك سفننا نحو البحر الأسود أمر روتيني
تحركات كلاً من روسيا و أمريكا .. الجسر

نشبت الحرب في شرق أوكرانيا في عام 2014 عندما قررت روسيا ضم شبه جزيرة القرم خلال انتفاضة دامية أطاحت بالرئيس المقرّب من الكرملين آنذاك فيكتور يانوكوفيتش.

 

تحرك الجيش الروسي نحو الحدود الأوكرانية.

تحركات الجيش الروسي واسعة النطاق نحو الحدود الأوكرانية، إضافة إلى أن نشر بيلاروسيا، الداعمة الإقليمية الوحيدة لورسيا، قوات جديدة على الحدود الأوكرانية.

نقل بيلاروسيا عتاد عسكري بكميات كبيرة من طراز بى تى آر – 80 والشاحنات العسكرية إلى المنطقة الحدودية الروسية الأوكرانية.

 

وبسبب التهديد المتزايد، قامت أوكرانيا باستدعاء التعزيزات، وصرح رسلان خومشاك، القائد العام لأوكرانيا، بأن روسيا تقوم بنشر قوات مسلحة بالقرب من حدود أوكرانيا في تهديد لأمن البلاد.

 

حلم موسكو لتوحيد روسيا و أوكرانيا.

هو حلم الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، مستعد لتحقيقه سواء من خلال الدبلوماسية أو الوسائل العسكرية.

 

طلب أوكرانيا المساعدة من الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

تحدّثت أوكرانيا والولايات المتحدة هذا الأسبوع عن تحرّك للجنود الروس في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو وعلى الحدود الروسية-الأوكرانية في دونباس، قرب أراض خاضعة لسيطرة انفصاليين مدعومين من الكرملين.

 

تحركات قطع من الأسطول الأمريكي نحو البحر الأسود.

يؤكد جون كيربي المتحدث بـ اسم البنتاغون الأمريكي أن عمليات السفن الأمريكية في البحر الأسود تعد روتينية علي حسب قولة, وأن الولايات المتحدة تنسق هذه الإجراءات مع تركيا بموجب اتفاقية ” مونترو “.

وأكمل المتحدث بـ أسم البنتاجون في مؤتمرة الصحفي إن “العمليات في البحر الأسود وفي جميع أنحاء منطقة اختصاص القيادة الأوروبية روتينية، ولن أتحدث عن عمليات افتراضية أو مستقبلية.. هذا تطور طبيعي للأحداث بالنسبة للجيش الأمريكي، ونحن بالطبع، ننسق عملية الدخول”.

وقل مضيفاً : “لا أنوي تأكيد تقارير وسائل الإعلام التركية، فنحن نقوم بانتظام بعمليات في البحر الأسود، ولا جديد هنا”، مؤكدا أن “الجيش الأمريكي سيبحر ويطير ويتحرك على الأرض حيث مسموح بذلك”.

وجاء ذلك في تعليقة علي تقارير وسائل الإعلام التركية التي نقلت عن مصدر في الخارجية التركية قوله, إن بلادة أبلغت أنقرة بمرور سفينتين حربيتين عبر مضيق البوسفور في طريقها إلي البحر الأسود وأنها سوف تتمركز في الفترة من 14 أو 15 أبريل إلي 4 او 5 مايو القادم.

وذلك أتي بموجب إتفاقية ” مونترو ” لسنة 1936 التي تنظم مرور السفن عبر مضيقي الدردنيل و البوسفور.

وأتي ذلك بعد تعبير بعد الدول الغربية و الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها نحو تحركات الجيش الروسي من الحدود الأوكرانية الأسبوع الماضي و أتت في تقارير إعلامية أن تحرك هذه السفن الأمريكية في ذلك التوقيت يعد رسالة موجهة إلي روسيا.

وأكدت روسيا من جهتها أن تحرك قواتها لا يعد تهديداً إلي الي جهة ولكن هذا مجرد تحرك داخلي بـ الأراضي الروسية.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *