بديل الإمتحانات…وزارة التعليم توضح طريقة تقييم طلاب الصفوف الإبتدائية الثلاث 
وزارة التربية والتعليم
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإنتهاء العام الدراسى لصفوف النقل من الأول حتى الثالث الإبتدائى وأيضًا في مرحلة الروضة، بدون إجراء إمتحانات تحريرية في المدارس وحضور للأطفال كالصفوف الأخرى.
وأشارت الوزارة بأن التقييم للصفوف الثلاثة الأولى سيقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها الشفهية، والتحريرية، والمهارية، بإقرار من ولي الأمر يعبر عن أداء الطالب ومستواه الحقيقى.
والتقييم سيأتي على هيئة ثلاث ألوان هما الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق لكل منهما مدلوله, فالأحمر تعنى أن مستوى الطالب” أقل من التوقعات”، أي أن المتعلم لم يتمكن من اكتساب كثير من المهارات المستهدفة وهذا يعني أنه يحتاج إلى كثير من الدعم من قبل المعلم وولي الأمر.
 واللون الأصفر “يلبي التوقعات أحيانا، وهذا يعني أن المتعلم يمتلك نقاط إيجابية حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة إلا أنه يحتاج لمزيد من الدعم للتغلب على النقاط السلبية.
واللون الأخضر “يلبي التوقعات”، وهذا يعني أن المتعلم اكتسب جميع المهارات المستهدفة.
واللون الأزرق “يفوق التوقعات”، وهذا يعني أنه وظف ما اكتسبه من مهارات في إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ.
وتابعت الوزارة أن معلمي الصف الأول الإبتدائي سيقيم كل منهما لكل مادة الطالب بتعبيرات خاصة تصف مستوى المتعلم, وعند ملء الاستمارة النهائية للتقييم، تخلص جميع العبارات الوصفية الخاصة بكل مادة بمجالات الدراسة إلى عبارة عامة واحدة تصف مستوى المتعلم وتعكس أحد الألوان الخاصة بالتقييم، وهى” الأحمر والأصفر والأخضر، والأصفر”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *