“اورسولا فون دير” رئيسة المفوضية الأوروبية تصرح حول مصنعين لقاح “كوفيد-19” (كورونا)

كتب : محمد قاسم
حذرت “أورسولا فون دير لايين” اليوم الثلاثاء, بعد الاعلان عن تأخير اللقاحات المضادة لكورونا الي اوروبا انه يجب علي مصنعي اللقاحات “الإيفاء بوعودهم وتنفيذ التزاماتهم”، لا سيما وأنهم استفادوا من استثمارات أوروبية هائلة”.
وصرحت وفي مداخلة لمنتدي “دافوس” الاقتصادي العالمي : استثمرت أوروبا المليارات لتطوير اللقاحات الأولى وضمان منفعة عالمية حقيقية. والآن يتعين على الشركات الإيفاء بوعودها”، مع تشديد الاتحاد الأوروبي لهجته بعد تأخر فايزر/بايونتيك ومن ثم البريطانية أسترازينيكا في تسليم الجرعات.
وتريد اجوبة من مجموعتي “أسترازينيكا البريطانية السويدية وفايزر الأميركية” بسبب التأخر في تسليم اللقاحات الي اوروبا.
وفي مؤشر يدل علي القلق ان تكون الجموعات المصنعة للادوية علي صدد بيع لقاحات مخصصة للاتحاد الاوربي الي جهات اخري تدفع اكثر, وتسعي من جهتها التزامهم بتبليغ السلطات بـ اي عمليات تصدير خارج الاتحاد.
أكدت “فون دير لايين” في كلمتها في المبادرة قائلة “سننشئ آلية شفافة لتصدير اللقاح” من أجل “ضمان” إيفاء الشركات بالتزاماتها التعاقدية تجاه الاتحاد الأوروبي. الأسبوع الماضي، وعقب إعلان فايز عن التأخر ولكن قبل إعلان أسترازينيكا، تعهدت فون دير لايين أن الهدف هو تلقيح 70 بالمئة من البالغين في الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية أغسطس.
وهذا الهدف يبدوا مهدد الان لتاخر انتشار اللقاح في اوروبا رغم ان دول اخري من بينها مالطا والدنمارك وفرنسا بدأت في تسريع برامجها.
وصرحت قائلة : ن آلية المفوضية لتوزيع اللقاح ليست مخصصة للاتحاد الأوروبي فقط إنما لدول أكثر فقرا من خارج الاتحاد، تحصل على اللقاحات من خلال ائتلاف كوفاكس الذي تقوده منظمة الصحة العالمية.
المصدر : euronews

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *