الصحة العالمية :النسخة المتحورة الهندية أكثر عدوى وفتكاً من فيروس كورونا (كوفيد-19)
منظمة-الصحة-العالمية

صرحت  كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان ، أن النسخة المتحورة الهندية من فيروس كورونا (كوفيد-19) هي أحد العوامل التي أدت إلى ما اسمته السلطات “تسونامي كورونا” لأنها أكثر عدوى وفتكاً كما أنها أكثر قدرة على مقاومة اللقاحات بالمقارنة مع النسخة الأصلية للفيروس.

وأشارت سواميناثان في تصريحات لها – حسبما نقلتها قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الأحد – إلى إن ” النسخة المتحورة (بي واحد 617) التي اكتشفت في الهند للمرة الأولى في أكتوبر الماضي هي بالتأكيد من  أحد العوامل الأساسية في سرعة  انتشار الوباء وخروجه عن السيطرة في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان”.

وأضافت أيضا  أن “منظمة الصحة العالمية تصنف هذا المتحور ضمن قائمة المتحورات الأكثر خطورة من النسخة الأصلية للفيروس لأنّ قدرته على التفشي والإنتشار  أكبر وكذلك قدرته على تخطي الدفاعات التي توفرها اللقاحات، كما أن معدل الوفيات التي تسجل لدى المرضى الذي يصابون به هي أعلى منها لدى المرضى الذي يصابون بالنسخة الأصلية من الفيرس “.

وكشفت أيضا أن هناك طفرات لهذا المتحور تزيد من معدلات انتقال العدوى، ويمكنها أن تجعله أيضاً مقاوماً للأجسام المضادة التي اكتسبها الجسم سواء من خلال التطعيم أو من إصابته بالفيروس بصورة طبيعية.

ويذكر أن الهند سجلت أمس / السبت / حصيلة يومية قياسية بالفيروس تخطت أربعة آلاف وفاة بالإضافة إلى 400 ألف إصابة جديدة، لكن الخبراء يعتقدون أن هذه الأرقام الرسمية هي أقل بكثير مما هو عليه الوضع على أرض الواقع.

أقرأ أيضا |الحكومة توضح حقيقة الرسالة التي تحذر متلقي لقاح كورونا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *