السيسي:  يجب العمل بصورة جماعية لوضع قواعد دستورية مشتركة
الرئيس السيسي

وضح  الرئيس السيسي  خلال فيديو في اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، إن “دساتير بلادنا يجب أن تخضع دوما للمراجعة والتحديث، بما يتواكب مع التحديات ومن خلال عالم تتطور ملامحه بشكل سريع”.

ودعا السيسي، خلال الاجتماع التحضيري لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية عبر تقنية الفيديو، “كافة الأطراف المشاركة إلى التباحث لمواجهة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية”.

كما أكد على ضرورة “العمل بصورة جماعية لوضع قواعد دستورية مشتركة، بما يدعم رؤيتنا”.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدة رسائل خلال كلمته التى ألقاها فى اجتماع القاهرة رفيع المستوي لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية، والتى جاءت كالتالى:

– أتوجه بالتحية للقضاة الأجلاء بصفتكم خيرة العقول القانونية لقارة إفريقيا.

-يأتي اجتماعكم اليوم في ظل ظروف غير عادية عمت دول العالم.

-إفريقيا مثل باقي دول العالم تواجه العديد من الصعوبات في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا.

-الوضع الراهن يحتم علينا التفكر والتدبر بصورة جماعية في كيفية التعامل مع التحديات الناشئة عن الجائحة من منظور قانوني ودستورى.

– الإرهاب يعوق مسيرة التنمية والاستقرار وبالتالي يستدعي مساهمتكم من خلال آليات القانون الدستوري للقضاء على هذا الخطر الداهم بكل الطرق الممكنة.

-وليس لدي أدنى شك في أننا نأمل جميعاً أن تسفر تلك الجهود عن فوائد جمة لكافة الشعوب الإفريقية وللأجيال القادمة من الشباب والشابات في قارتنا العريقة.

-تتمثل أهم التحديات الناشئة عن جائحة كورونا في التوجه المتسارع وغير المسبوق نحو التحول الرقمي في مجتمعاتنا، وعملية إصلاح وإعادة تأهيل نظم الرعاية الصحية؛ وعملية التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

-يتطلب التعامل مع تلك المتغيرات تأملاً وتفكيراً عميقاً، وذلك لتأمين توافر البنية التحتية الدستورية العصرية القادرة على التعامل مع التحديات الناجمة عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *