السفير الأثيوبي بالولايات المتحدة ينشر صور من الملء الثاني لسد النهضة
سد النهضة

نشر السفير الأثيوبي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، فيتسوم اريجا صور من الملء الثاني لسد النهضة من خلال حسابه على موقع «تويتر»، الثلاثاء 6 يوليو.

وعلق المسئول الأثيوبي على تلك الصور قائلا: «نظرًا لموسم الأمطار في المنطقة، فإن كمية المياه التي تدخل إلى سد النهضة الإثيوبي أكثر مما تتدفق إلى الخارج. البعض يسمي ذلك الملء الثاني، بينما نسميه نحن تجمع للمياه»

وكان وزير الري الأثيوبي سيليشي بيكيلي قد نشر يوم الأحد الماضي عدة صور من موقع سد النهضة، قائلا عبر حسابه على تويتر إن بلاده تواصل أعمال بناء سد النهضة حسب الخطط المطروحة، رغم التوترات المتصاعدة حوله.

ومنذ إخطار أثيوبيا كلا من مصر والسودان رسميًا بالملء الثاني لسد النهضة، نشر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صور للسد من خلال حساباتهم الشخصية، يظهر من خلالها احتفال الأثيوبيين بتدفق المياه بشكل واضح، إلا إن الحكومة الاثيوبية لم تؤكد أو تنفي صحة الصور المتداولة.

كان السودان قد جدد في بيان جدد رفضه للملء الأحادي لسد النهضة للعام الثاني على التوالي دون التوصل لاتفاق، الأمر الذي يعد مخالفة صريحة للقانون الدولي واتفاق المبادئ والاتفاقيات والممارسة المستقرة المُنَظّمة لتبادل المنافع للأنهار المشتركة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *