” الحوت الزعنفي ” يثير تساولات كثيرة في مصر

شهدت مصر ظاهرة غريبة من نوعها تكررت في الآونة الاخيرة ، وهي جنوح الحيتان، خاصة بعد العثور علي حوت زعنفي نافق في البحرالمتوسط علي الشواطئ المصرية بالقرب من مدينة رشيد امس الخميس .

وقد ظهر الحوت مساء الأربعاء إلا أن الموج العالي وشدة الرياح وقوتها عوامل منعت رؤيته ليلا قبل العثور عليه صباح الخميس.

ويؤكد مدير إدارة الأمان الحيوي بوزارة البيئة، لؤي السيد، لسكاي نيوز عربية أن الحوت الذي تم اكتشافه قرب مدخل فرع رشيد على ساحلالبحر المتوسط يبلغ طوله 12.6 متر وهو حوت أنثى من نوع الحوت الزعنفي يزن ما بين 8 إلى 10 أطنان، ولا يبدو أنه نفق نتيجة حادث معأحد السفن حيث لا توجد آثار حادثة.

وهي الحالة الثالثة التي تحدث في نفس الشهر لنفس النوع فقد سبقتها حالة لجنوح حوت زعنفي في إيطاليا وكذلك حالة أخرى لحوتزعنفي ذكر في شمال سيناء ما يجعل من الضروري رصد هذه الظاهرة ودراستها.

أما عن أسباب الظاهرة يوضح لؤي السيد أن تغير حالة الطقس منذ ثلاثة أيام في المنطقة الممتدة من البحر الأسود وحتى البحر المتوسط ،مع ارتفاع الموج لسبعة أمتار، ووصول سرعة الريح إلى 30 عقدة، قد تكون اسهمت في حركة الحوت نحو الشاطئ، مستدركا بالقول إنالرياح والموج ليست سبب الجنوح لكنها عامل مساعد لحوت جنح متأثرا بأحد العوامل الرئيسية الأخرى.

ويضيف: “لا توجد خطورة على الناس رغم اكتشاف الحوت في منطقة قريبة من القرى والحيتان بشكل عام لا تهاجم الإنسان، فهي مسالمةجدا وتعامل معاملة الدولفين ولا توجد حيتان عدوانية على مستوى العالم، هكذا يطمئن الدكتور لؤي الناس بشأن هذه الظاهرة.

وصرح لؤي السيد أنظاهرة جنوح الحيتان تحتاج تسليط الضوء عليها لأن الحيتان الزعنفية تم اكتشافها مؤخرا عدة مرات، وهي تعيشفي الأعماق وليس من المعتاد رؤيتها قرب الشاطئ بهذا الشكل، وقد يكون الطقس عاملا مساعدا لكنه ليس العامل الرئيسي، خاصة وأن هذهالظاهرة أصبحت تتكرر في شرق البحر المتوسط مثل مصر أو ليبيا ، حيث ان الجنوح أكثر من مرة قرب الشاطئ في هذه المنطقة بهذاالشكل يحتاج إلى مزيد من الدراسة“.

ويؤكد أنه في منطقة جنوب شرق المتوسط لم يعتد جنوح الحيتان فيها مثلما هو الحال في شمال وشمال غرب المتوسط مما قد يشير لوجودعوامل جديدة، مثل نقص التغذية أو غيرها، لا سيما وأن شرق المتوسط فقير إلى حد ما في الثروة السمكية مقارنة بشماله وغربه.

ويضيف أنهتم تسجيل 11 نوعا من الحيتان في البحر المتوسط، منها 9 أنواع في مصر، وقد لفتت هذه الظاهرة الأنظار منذ ظهور نفسالنوعالحوت الزعنفيفي مارينا عام 2016، ثم تكررت مع جنوح حوت العنبر في ناحية مطروح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *