“الجسر” ينفرد بلقاء خاص مع عميد معهد الاستزراع السمكي بجامعة القناة
آيه فاروق و اسراء جاد – تصوير محمود آمين
يعتبر معهد الاستزراع السمكي بجامعة قناة السويس الأول من نوعه في المنطقة العربية لكونه معهداً للدراسات العليا متخصص في مجال الإستزراع السمكي. كما يوفر المعهد فرص للتعاون مع المعاهد و الهيئات المناظرة في جنوب شرق اسيا و دول العالم المختلفة بهدف تبادل الخبرات. لخدمة مجالات محليا باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية وإقليميا تنمية الموارد السمكية والثروات المائية الحديثة حيث يتبنى المعهد تدريب كوادر متخصصة، وتنمية الثروة المائية في المنطقة بهدف توفير أنتاج غذائي آمن للمساهمة في سد حاجة المجتمع “الجسر” انتقلت الى معهد الاستزراع السمكي للتعرف على الانشطة التي يقدمها والبرامج الدراسة .
تقول الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس إن معهد الإستزراع السمكى أُنشئ تتويجاً للعلاقات المتبادلة بين مصر والصين وتعزيزاً للتعاون المشترك بين البلدين وخاصة فى مجال الإستزراع السمكى للمساهمة فى تنمية وتطوير الثروة السمكية فى منطقة القناة وسيناء.
وأوضحت الدكتوره ماجدة هجرس، أن الجامعه تنفرد بهذا المركز على مستوى مصر والمنطقة العربية فهو الأول من نوعة لما يقدمة من برامج للدراسات العليا متخصصة فى مجال الإستزراع السمكى وتكنولوجيا الأسماك ، وتماشياً مع دور جامعة قناة السويس بضرورة تقديم خدمات مجتمعية وبيئية وتدريبية وإنتاجية متميزه لإقليم قناه السويس وسيناء.
واضاف الدكتور محمد التابعي عميد معهد الاستزراع السمكي إن المعهد يحرص على ربط نتائج البحوث والرسائل العلمية بتحسين نظم الإستزراع المائى وتغذية وتفريغ الأسماك والكائنات البحرية وحمايتها من الأمراض، وإنتاج زريعة الأسماك والأحياء البحرية وطرحها كمنتج متميز فى السوق المحلى ،وتكوين كوادر متخصصه فى الأستزراع السمكى قادره على حل المشكلات المتعلقه به إلى جانب نشر الوعى بأهمية الثروة السمكية والحفاظ عليها.
وتابع “التابعى”، أن المعهد يمتلك جميع المقومات المطلوبه لتنفيذ الأنشطة وتتمثل فى وجود كوادر متخصصه من الهيئة التدريسية ، قاعات تدريسية ذكية مجهزة ، معمل للحاسب الآلى ومكتبة، معامل بحثية مجهزه ،و3 وحدات للأحواض مغطاة ومتصلة بأنبوب للماء المالح من قناة السويس ومجهزة لإنتاج الزريعة السمكية ،و2قارب للأبحاث وسيارات لنقل الزريعة ومصنع للأعلاف ، وثلاث معامل “معمل تحليل الأعلاف ومعامل لتشخيص مسببات أمراض الأسماك البكتيرية والفطرية والفيروسية والطفيلية ،معمل تحليل جودة المياة واكد انه في إطار التعاون المشترك بين مصر والصين قام الجانب الصيني بإنشاء وتجهيز مركز الإستزراع السمكي بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية للمساهمة في تنمية وتطوير الثروة السمكية في منطقة القناة وسيناء والتي تطل على مساحات شاسعة من شواطئ البحر الأبيض والبحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة بالإضافة إلى بحيرات البردويل والمرة والتمساح. ومن منطلق حرص الجامعة منذ إنشاءها على تقديم برامج متميزة للدراسات العليا في شتى المجالات التطبيقية وذلك لتخريج كوادر بشرية متخصصة قادرة على التفاعل مع متغيرات الحياة المتلاحقة والمساهمة في حل مشكلات البيئة المحيطة وتنمية مواردها باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، فقد أقدمت الجامعة على تحويل مركز الاستزراع السمكي ليصبح معهد للدراسات العليا تحت مسمى “معهد الإستزراع السمكي وتكنولوجيا الأسماك” يمنح درجات علمية تسهم نتائج أبحاثها في حل مشكلات الاستزراع المائي وتساهم في زيادة انتاجية الأسماك والكائنات البحرية والتي تمثل أحد مصادر الغذاء الغني بالبروتين والمفضل لدى سكان منطقة القناة وسيناء، وكذلك حماية تلك الكائنات البحرية من الصيد الجائر والتاثيرات البيئية التي تؤثر عليها بالسلب وتستنزف من مخزونها.
ويأتي الهدف من انشاء المعهد اجراء الابحاث التى تخص الاسماك وكل شئ يتعلق بالاسماك وايضا انتاج زريعة من الاسماك لم يكن لها وجود من قبل واوضح اننا نحتاج الى المحافظة على المياة من المفترض ان المتر المكعب من المياة يتم فيه تربية من 20 الى 25 سمكه ولكن يعمل المعهد على ابحاث التكثيف بحيث ان يوصل الى 70 و 80 سمكة فى نفس حجم المياة , وبالتالى يتم رفع القيمة الانتاجيه للمياة .
وهناك مشكلة وهى ان بعض الاراضى تكون ملوحتها كبيرة جدا فتؤثر على اسماك المياة العذبة وهذه المشكلة هى مشكله ممتدة من الاسماعيلية الى بورسعيد .
يحاول الباحثين فى معهد الاستزراع السمكى العمل على توفير نوع جديد من السمك البلطى يكون قادر على التعايش فى المياة العذبة ذات الملوحة الذائدة وهو ( البلطى الاحمر ) وهو مزيج ما بين البلطى العادى ونوع اخر من السمك الموزمبيقى او من كاليفورنيا وهذا النوع من الاسماك يكون لونه احمر ولكن كشكل فهو شكل البلطى العادى يتميز هذا النوع الهجين بانه يقدر على استحمال الملوحة الزائدة , والهدف من ذلك هو حل المشكلات البيئية الموجودة بالنسبة للاسماك .
يعمل المعهد على انتاج زريعه غير موجودة من الاساس لدى المزارعين ثم يعطوها للمزارعين ويشرحون لهم كيفية تربيتها الى حين يكون المزارع قادر على انتاج زريعه من هذا التنوع فيقوم الباحثين والمتابعين بتركه والعمل على انشاء زريعة جديدة .
يعمل المعهد الأن على نوعين من الاسماك وهما ( البلطى الاحمر ـ سمك البانجاسيوس ) .
سمكة البانجاسيوس هى السمكة المستخدمة فى انواع السمك الفليه وهذا النوع من الاسماك يحتاج الى حقن وعلاجات معينه .
واوضح ان معهد الاستزراع السمكي يضم مجموعة من الاقسام وهي قسم التقنية الحيوية في الاستزراع المائي وقسم مكافحة امراض الاستزراع المائي وقسم الغذاء والتغذية في الاستزراع المائي وقسم انتاج مفرخات مائية وقسم تكنولوجيا المصايد كما يضم وحدات الاكواريوم والتربية والابحاث والتفريخ وتكنولوجيا المعلومات اما المعامل تشمل معمل حفظ العينات ومعمل لجودة المياة ومعمل تفريخ الاسماك والفسيولوجي ومعمل التقنية الحيوية في الاستزراع المائي ومعمل الغذاء والتغذية ومعمل لمكافحة الامراض .
واضاف أن المؤهلات التى تستطيع التقدم للمعهد هى جميع الكليات العملية مثل كلية الزراع والثروة السمكية وعلوم البحار او الحيوان وطب بيطري وصيدلة ويمنح المعهد درجات علمية وهي الدبلومة والماجيستير المهني والدكتوراة في جميع الاقسام
واشار الى ان الهدف من انشاء المعهد اجراء البحوث فى كل ما يتعلق بمجال الاسماك وانتاج زريعه من الاسماك لا تكن متواجده من قبل, حل المشاكل التى تخص الإستزراع السمكى موضحا ان هناك بعض الأراضى تكون أرض مالحه والماء عذب فتأثر ملوحة الأرض على الماء وهذه المشكله ممتده من الإسماعيلية الى بورسعيد.
واكد ان المعهد ينتظر توصيل ماسورة المياة المالحة من قناة السويس حيث تم الانتهاء من 90% لاعمال التوصيل ومن المتوقع ان فى 2021 ان يكون الانبوب تم توصيله فى المعهد , وبالتالى سيبدأ المعهد فى ممارسة مهامه بشكل كامل لوجود المياة المالحه لافتا الى ان عدم وصول الماء المالح للمعهد لا يسبب مشكلة ,لانه تم الاستمرار فى انتاج وابحاث الخاصه باسماك الماء العذب الى ان تصل المياه المالحه, يتم ىتجهيز عربية تلج كبيره تساعد الباحثين فى اجراء ابحاثهم العمل الان فى المعهد مرتكز على انتاج اسماك المياة العذبة الى حين وصل انبوب المياة المالحة .
أضاف أن المزارع السمكيه توفر 80% من الأحتياج والأستهلاك لانها توفر الأحتياج البروتينى للأفراد مؤكدا أن هناك اكتفاء ذاتى من الاسماك , لكن هناك عبأ كبير على المزارع ومن اضخم مزارع ومشروعات الاستزراع السمكى هو ( مشروع شركة قناة السويس للاستزراع السمكى وهو مشروع ضخم وهائل ) وبالتالى مثل هذه المشروعات الضخمة تكون محتاجة من اول عماله الى حتى الاطباء البيطرين على مستوى عالى المعهد يعمل على الابحاث والانتاج والتدريب ولكن ليس هدفه هو الانتاج بل اجراء البحوث
موضحا ان سمك المزارع لا تشوبه شائبه وان المشكله هى فى تذوق المستهلك , بسبب التنافس بين المزارع اصبح هناك جوده اعلى فى السمك سمك المزارع من ناحية الجودة بالنسبة للمزارع المعتمدة لا تشوب شائبة .
الاسماك سرعان ما يبدو عليها نوع الاعلاف التى تتغذى عليها فى ونها وطعمها بالنسبة لاسماك المزارع على عكس تربية المواشي والدواجن التى لا تتأثر كثيرا بنوعية الاعلاف .
وقام المعهد بعقد عدة شركات مع دولة الصين وتم عمل بروتوكل مع 4 جهات بحثيه بالصين وتم دراسة سبل التعاون وعمل دورات تدريبية لما هو حديث فى المجال السمكى وتميزت الصين فى مجال الاستزراع السمكى مؤخرا ,وبالفعل تم عمل 3 دورات دوليه . ثم أضاف قائلا بأننا نحتاج أنبوبة المياه المالحه للتعاون مع الدول الأوروبيه ومن المتوقع الأنتهاء منها خلال 2021.
كما تم عقد شراكة مع شركة قناة السويس للأستزراع المائى والأحياء المائيه ,هيئة الثروه السمكيه, تم عقد دوريتين تدريبيتين خلال العام الماضى .وكان متوسط المتدربين حلال العامين الماضيين 450 متدرب, من خلال 9 دورات, بخلاف دورات التدريبيه الصينيه, عدد الدورات الصينيه 3 دورات كل دوره 50 متدرب بإجمالى 600 متدرب.
ذكر أن الفئات المعنيه تتفاوت بداية من عمالة خدمية – أطباء بيطريين – مهندسين إنتاج. يحرص الخريجين على الدورات لانه يقوم بالتدريب نظرى وعملى.
أضاف أن الدور البحثى للمعهد وأبرز الانتاجات هى التفريخ ,مكافحة امراض الاسماك ,والباى تكنولوجى الذى يساعد فى توفير الطحالب كعلف نظيف للأسماك . حجم الأبحاث التى تمت فى تاريخ المعهد تتمثل فى 55- 60ماجستير ودكتوراه.
أعلن عن أنواع الأسماك المتواجده فى المعهد وهى البلطى النيلى, البلطى الأحمر , بنجاسيرس باسا قراميط. وأن كمية الزريعة المتوافره فى المعهد فى الوقت الحالى هى 30000 زريعة.
أضاف أن محافظات كفر الشيخ والشرقية هناك طلب منها على البلطى الأحمر, تحتاج السمكه لـ 2 كيلو وزن و50 سم طول حتى تنضج, سيدخل سمك الباسا فالصناعات فيما بعد سمك الفيليه ,وأضاف بأن هناك أحواض مخصصه للذكور من سمك البلطى .
واكدت دكتورة ميرفت على وكيل معهد الاستزراع السمكي لشئون خدمة خدمة المجتمع وتنمية البيئة ان المعهد ساهم في اضافة اصناف جديدة ودخولها الى مصر مثل البلطي الاحمر وسمك بنجازيوس لافتا الى ان المعهد يساهم في انتاج ذريعه وتوفيرها للمزارع وفي حاله توافر انتاج من الاسماك يتم بيعها باسعار رمزية داخل مجتمع جامعة قناة السويس واذا كان هناك توافر في الكميات يتم بيعها في منافذ يتم الاعلان عنها داخل الاسماعيلية لافتا الى ان سبب ارتفاع اسعار الاسماك في الاسواق هو ارتفاع سعر العلف خاصة انه يتم استيراده من الخارج بجودة معينة لضمان الانتاج كما ان الاسعار مرتبطه بسعر الدولار
وقال الدكتور سامى عبد الملك، وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث أن باب التقديم الالكترونى مستمر للقبول ببرامج الدراسات العليا (دبلومه- ماجستر- دكتوراه) للعام الاكاديمى 2020/2021 حيث بدأ فى 4 أغسطس الجارى ويستمر إلس 1 أكتوبر المقبل.
ويجتذب المعهد خريجى كليات العلوم والزراعة والطب البيطرى وغيرهم من لهم خلفيه بيولوجية للحصول على درجات علمية وتوفر فرص عمل متميزه لطلابه من خلال التعاون مع جنوب شرق آسيا وأستراليا وأمريكا وأوروبا بهدف تبادل الخبرات والإستفاده من التكنولوجيا المتطورة لديهم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *