“إيطاليا ” ترفض  دخول لقاح “سبوتنيك V” الروسي
لقاح "سبوتنيك V"

 

أكدت وسائل إعلام محلية بأن السلطات الإيطالية أوقفت شحنة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي مخصصة إلى دولة سان مارينو.

و قيل أن شحنة اللقاح الروسي أوقفت عند الجمرك الإيطالي في مدينة ميلانو، بدعوى عدم حصول “سبوتنيك V” حتى الآن على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية، ولذلك لا يجوز إدخاله في أراضي الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق تأكد أن هذه الدولة الصغيرة المحاطة من جميع الأطراف بالأراضي الإيطالية تنوي استخدام لقاح “سبوتنيك V” في تطعيم مواطنيها ضد كورونا.

وتبين  أن سان مارينو التي لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي لا تستطيع التعويل على استيراد اللقاحات ضد كورونا ضمن برنامج الاتحاد الخاص بالتطعيم.

وتوصلت السلطات الصحية في سان مارينو وإيطاليا في يناير الماضي إلى اتفاق يقضي بتصدير روما إلى الدولة الصغيرة المجاورة شحنة اللقاحات الكافية لتطعيم 25 ألفا من أصل نحو 33 ألفا من مواطنيها.

ولكن هذا الاتفاق لم يطبق بعد ولم تنطلق عملية التطعيم ضد كورونا في سان مارينو حتى الآن، ما دفع سلطاتها إلى دراسة إمكانية اقتناء “سبوتنيك V” (وهو أول لقاح ضد الفيروس التاجي تم تطويره على مستوى العالم) والتواصل مع الجهات الروسية المختصة، ومنها صندوق الاستثمارات المباشرة، لتأمين هذا النوع من اللقاح.

وأوضحت بعض المصادر أن شحنة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي قد تصل البلاد قريبا ضمن عملية دبلوماسية تم تطبيقها بفضل العلاقات القائمة بين البلدين.

ويعد “سبوتنيك V” اليوم بين ثلاثة لقاحات أكثر شعبية ضد فيروس كورونا على مستوى العالم، من حيث عدد الدول التي توافق على استخدامه.

وتصل فعالية اللقاح الروسي الذي يجري التطعيم به على جرعتين إلى 91.4% حسب نتائج الاختبارات السريرية، مع الحماية بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.

 

وتزايد الاهتمام الدولي باللقاح الروسي الذي تم اعتماده حتى الآن في 28 دولة بعد نشر مجلة “لانسيت” الطبية الشهيرة مطلع فبراير الجاري نتائج الاختبارات السريرية التي تؤكد فعاليته العالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *